• اخر المشاركات

معلولا تتكلم لغة المسيح

أرض التاريخ و الجمال. إنها لؤلؤة الشرق

المشرف: إدارة الموقع

معلولا تتكلم لغة المسيح

مشاركةبواسطة issa في الأحد سبتمبر 14, 2008 9:45 am

معلولا أخر منطقة في العالم تتكلم لغة المسيح

بلغة المسيح عليه السلام يستقبلك أهالي معلولا، فما زال التاريخ ينطق آراميًَا هنا! انها لغة سادت منذ القرن الاول قبل الميلاد واستمرت حتى السابع ميلاديًّا، و رغم تحول لغة البلاد الى اللغة العربية ابان الحكم الأموي بعد ان فرض العرب لغتهم ورموزهم الثقافية، فإن معلولا احتفظت بإرثها الروحي وحافظت على لغتها حتى الالفية الثالثة مبقية على إرث ثقافي اندثر منذ مئات السنين.
وتتميز بيوت البلدة بارتفاع بعضها فوق بعض طبقات بحيث لا تعلو الطبقة الواحدة منها أكثر من ارتفاع بيت واحد لتتحول بذلك سطوح المنازل إلى اروقة ومعابر لما فوقها من بيوت لتكون ذات طابع متميز.
ومع اطلالة سبتمبر أيلول يرتاد الزائرون معلولا احتفالا بعيد الصليب الذي يصادف في الرابع عشر منه، حيث تقام القداديس في الكنائس، فهي تحتوي معالم تاريخية متفردة جعلتها قبلة الزائرين والحجاج المسيحيين وثاني أقدس مكان بعد مدينة القدس وهي مدينة تذخر بالاديرة والكنائس والممرات الصخرية والأضرحة البيزنطية المنحوتة في الصخر في قلب الجبل.


مار تقلا قديسة هاربة ومعجزة شطرت الجبل!
القديسة "تقلا" هي ابنة أحد الامراء السلوقيين وتلميذة القديس بولس أسطورة ميتولوجيّة أحبّها الناس وتناقلوا قصتها، فارتبطت جغرافية المكان وحتى تكويناته الجيولوجية بها، فالحكاية تدور حول الدير الذي يُعد أول دير رهباني في بلاد الشام وحول "الفج" وهو شق في الجبل يشكل ممراً ضيقاً من طرف الجبل إلى طرفه المقابل وفي هذا الشق ساقية ماء تزيد وتنقص وفق الفصول والمواسم.

وتحكي القصة ان الفج تكوّن عندما أراد السيد المسيح حماية " تقلا" الهاربة من حكم الاعدام الصادر بحقها، وفيما يتبعها الجنود الرومان ويتعقبونها للقبض عليها انشطر الجبل وانشق مبقيا تقلا في شطر آمن والجنود في شطر آخر لا يصلون اليها، وهي "معجزة " تشبه معجزة شق البحر في قصة "موسى مع فرعون ".

ولقد تحول الفجّ الآن الى مكان لتقبل "النذور" والتبرّك حيث يتقاطر الناس من كل مكان ليرشفوا من مياها المقدسة وينالوا نعمة الشفاء من المرض والطهارة والنقاوة، حيث يعتقدون أن مياها مقدسة مباركة شافية ويحتفل العالم المسيحي بعيد القديسة تقلا في 24 أيلول سبتمبر من كل عام.

اما بناء الدير فيعود إلى القرن الرابع الميلادي، حيث بني على مرحلتين:
المرحلة الاولى: وتتمثل في الكهف الواقع في قلب الجبل الشرقي المطل على الدير الحالي وفي ركن الكهف يقع " مقام وضريح القديسة " الذي يضم رفاتها، وقد أكدت المصادر التاريخية ان البطريرك الانطاكي مكاريوس بن الزعيم قد جزم لرعيته انها دفنت فيه فعلا.
المرحلة الثانية: وتقع في جهة المغارة الشرقية حيث توجد كنيسة قديمة تحتوي على مائدة حجرية ولها مذبح محفور في الصخر.


أما الدير الحالي فيعود بناؤه إلى القرن الثامن عشر وقد بنته راهبات الدير، حيث بنين غرفهن من أموالهن الخاصة وجعلنها وقفا للدير بعد وفاتهن، وماتزال حتى الآن تعيش فيه رهبنة نسائية ترعى شؤونه وتعتني به وبزائريه، وإذا أمعن الزائر النظر من سطح الدير إلى الصخور المحيطة يجد ما يعرف ب"القلالي" او الخلوة وهي غرف الانفراد المحفورة في الصخر التي كانت خلوات للمتوحدين الرهبان الذين ينصرفون إلى الصلاة والتأمل والتقشف والزهد، فمعلولا احتضنت النُساك والرهبان ممن انصرفوا للعبادة ونذروا حياتهم للاله.

نقلا عن مروة كريدية من معلولا - موفع أيلاف

أرجوا من الأخوة الكرام المشاركة وشرح طريق الذهاب الى معلولا وفي أية محافظة
لست ملزما أن أفهم الأخرين من أنا --- فمن يمتلك مؤهلات العقل والإحساس
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح وعليه أن يحسن الفهم
issa
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 904
اشترك في: السبت أغسطس 09, 2008 4:57 pm

Re: [size=150][u]معلولا تتكلم لغة المسيح[/u]

مشاركةبواسطة nourma_fahoom في الأحد سبتمبر 14, 2008 10:24 pm

فعلا اخ عيسى موضوع يستحق الوقوف عنده والتمعن بكل معانيه لك الشكر الجزيل

ال جانب معلوماتك معلولا متحف حي مفتوح عن حياة وسكن الإنسان القديم ... لوحة طبيعية غارقة في نور الشمس بيوتها قفير

مشهد لا مثيل له
صورة




نورمـــــــــ تحياتي ــــــــــا
GOd Is Love

صورة
صورة العضو
nourma_fahoom
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1678
اشترك في: الجمعة سبتمبر 16, 2005 7:37 pm

Re: معلولا تتكلم لغة المسيح

مشاركةبواسطة issa في السبت سبتمبر 20, 2008 7:13 pm

أخت نورما
أعتذر عن تأخري عن الرد على هذه الهدية الصورة
انها فعلا مذهلة
لست ملزما أن أفهم الأخرين من أنا --- فمن يمتلك مؤهلات العقل والإحساس
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح وعليه أن يحسن الفهم
issa
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 904
اشترك في: السبت أغسطس 09, 2008 4:57 pm

Re: معلولا تتكلم لغة المسيح

مشاركةبواسطة issa في السبت سبتمبر 20, 2008 7:21 pm

أرجوا من الأخوة الكرام المشاركة وشرح طريق الذهاب الى معلولا وفي أية محافظة
لست ملزما أن أفهم الأخرين من أنا --- فمن يمتلك مؤهلات العقل والإحساس
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح وعليه أن يحسن الفهم
issa
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 904
اشترك في: السبت أغسطس 09, 2008 4:57 pm

Re: معلولا تتكلم لغة المسيح

مشاركةبواسطة jak في الأربعاء سبتمبر 24, 2008 3:51 pm

صورة

موقعها
تقع بلدة معلولا على بعد 56 كم شمال شرق دمشق، وتعتبر من المناطق الأثرية والدينية والسياحية الهامة في سورية. يعتبر المنظر العام لبلدة معلولا القديمة من أهم ميزاتها الجمالية، فالبيوت متدرجة على سفح الجبل تتراكب فوق بعضها البعض ويعانق كل منها الآخر، وتتداخل فيها صخور الجبل وبقايا النواويس، وتصل ما بين بيوتها الأزقة الضيقة المتدرجة والأدراج الصخرية لتشكل نسيجاً عمرانياً هاماً يضم مجموعة من العناصر المعمارية والزخرفية الهامة.


صورة

يفترض أن تعود الأصول التاريخية للبلدة إلى العصر الآرامي على الأقل إذ أن اللغة الآرامية (لغة السيد المسيح ) ما زالت مستخدمة حتى الآن بين السكان، لكن معظم آثارها الحالية تعود للعصرين الروماني والبيزنطي


صورة


أهم الآثار والمعالم في البلدة

مجموعة كبيرة من المدافن المحفورة في الصخر، لها أشكال متنوعة، تعود بمعظمها للعصرين الروماني والبيزنطي.

دير مار تقلا: يتميز بموقعه الفريد المتداخل مع صخور الجبل، ويضم مجموعة هامة من ا لأيقونات.

دير مار سر كيس وباخوس الذي يعود بناؤه إلى القرن الرابع الميلادي فوق بقايا معبد يعود للعصر الروماني، ويضم مجموعة هامة من الأيقونات.

الفجان الشرقي والغربي : يعتبران من المعالم الطبيعية الجميلة جداً ويضمان عشرات المدافن والكهوف.

كنيسة النبي الياس، كنيسة القديس لاوندايوس، مزار القديس جاورجيوس، ومار توما، وسابا.


صورة

صورة

صورة[/color]
ما دام يسوع بقربي فأنا لا أخاف

صورة
صورة العضو
jak
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 980
اشترك في: الأحد إبريل 02, 2006 9:47 pm
مكان: سوريا الله حاميها صافيتا التل

Re: معلولا تتكلم لغة المسيح

مشاركةبواسطة jak في الأربعاء سبتمبر 24, 2008 3:54 pm

معلولا من اقدم المدن السوريا
تقع شمال غرب مدينة دمشق


صورة
ما دام يسوع بقربي فأنا لا أخاف

صورة
صورة العضو
jak
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 980
اشترك في: الأحد إبريل 02, 2006 9:47 pm
مكان: سوريا الله حاميها صافيتا التل

Re: معلولا تتكلم لغة المسيح

مشاركةبواسطة jak في الأربعاء سبتمبر 24, 2008 8:46 pm

مدينة
الخيال والتاريخ
:: معلولا ::




حكايات أسطورية تلخص التاريخ

وتبدو معلولا محفورة بطريقة ساحرة ومدهشة في صخور جبال القلمون المرتفعة ما يقارب 1500 م .
عن سطح البحر، وتظهر بيوتها وكأنها معلقة .
في الجبال بعضها فوق بعض وبشكل متلاصق،لتشكّل ما يشبه المدرجات السكنية وهي مطلية بالكلس الأزرق وتتداخل بشكل غريب ضمن تخطيط عمراني طبيعي رسمته التضاريس الجبلية.
وللوهلة الأولى يشعر الناظر إلى المنطقة المرتفعة بالدهشة وهو يعتقد أن ما يراه معرض للسقوط عند أي خلل طبيعي حيث البيوت يتكي بعضها على بعضها .
وسقوط واحد منها يعني تدمير حي بأكمله، لكن الشكل المعماري يظل متماسكاً طالما أنه منتم إلى الماضي البعيد ومستمر في الوجود طيلة سنوات كثيرة.
ويسبب تلاصق البيوت في معلولا وجود الطرقات .
ضمن مساحات ضيقة، حيث تتكاثر الممرات المتشعبة والضيقة جداً بينها، مثلما تتكاثر السلالم الخشبية العالية التي يستخدمها الأهالي للوصول إلى المنازل المحفورة ضمن الكهوف الجبلية،وتتعدد هذه الكهوف الاصطناعية والطبيعية التي يعود .
تاريخ بعضها إلى العصر الحجري، حيث استفاد منها السكان لأغراض عدة مثل العبادة والسكن ودفن الموتى، ويحتوي بعضها الآن على مقابر صخرية كثيرة مبنية على شكل صفوف يتضمن كل منها عشرات القبور،
ويعتقد الباحثون بأنها كانت مغطاة ببلاطات صخرية زالت بتأثير الزمن.
ويؤكد تاريخ معلولا أن إنسان كرمانيون سكنها منذ نحو 30 ألف سنة وخلّف وراءه بعض الشواهد المادية التي تدل عليه داخل الكهوف.
سلسلة الجبال: ومعلولا كلمة آرامية تعني المدخل، وجاءت هذه التسمية لوجودها ضمن شعب جبلي جميل يقطع سلسلة جبال القلمون، ويرتبط هذا المكان بأسطورة أول قديسة مسيحية وهي “تقلا” التي كانت تلميذة بولس الرسول، حيث اضطرت إلى الهرب من أبيها الوثني، فأرسل مجموعة من الجنود لملاحقتها، وأمرهم بقتلها لأنها مرتدة عن دينه،
فوصلت إلى جبل سد عليها الطريق فأخذت تبكي بشدة ورفعت يديها إلى السماء تطلب من الرب المساعدة ليستجاب إلى دعائها وينشق الجبل .
وتتمكن من النجاة، وفيما بعد لجأت “تقلا” إلى إحدى المغارات وأخذت تصلي حمداً لله، وأصبحت لها شهرة واسعة، واستطاعت أن تشفي الكثير من المرضى من علات مستعصية فنالت الحظوة، ومن هنا يقتبس
اسم معلولا معناه الثاني أي المكان الذي يقصده المعلولون.
وتوفيت القديسة تقلا في نهاية القرن الأول ودفنت في مغارتها، ويأتي الآن إلى هذا المكان الكثير من الزوار والمرضى أملاً في الشفاء، ولايزال حتى الآن يقطر الماء باستمرار من سقف المصلى المدفون فيه الجثمان،
ويتجمع في جرن حجري شربت منه القديسة في أثناء وجودها في المغارة.
ويشكّل دير القديسين سركيس وباخوس الموجود في أعلى الجبل أهم المعالم الدينية والأثرية في معلولا،وهذان القديسان كانا جنديين في الفيلق الروماني اعتنقا المسيحية سراً ورفضا تقديم القربان لإله الشمس
فحكم عليهما بالموت، لذلك شيدّ فيما بعد دير هذين القديسين مكان المعبد الوثني لإله الشمس بين عامي/ 313 /325 / في عهد الإمبراطور البيزنطي قسطنطين عندما أصبحت الديانة المسيحية رسمية، وأظهرت الاختبارات التي أجريت في ألمانيا أن عمر الجسور الخشبية لمبنى الكنيسة يقارب الألفي عام.
وفي الكنيسة هيكلان لهما شكل الكأس المجوف من العهد الوثني مع اختلاف بسيط في طريقة التشكيل حيث لا توجد فيهما فتحات لمرور الدماء ولا توجد عليهما رسوم الحيوانات المقدمة قرباناً لأنه منع
هذا النوع من الهياكل في الكنائس في النصف الثاني من القرن الرابع حتى لا تكون مشابهة للهياكل الوثنية، ما يدل على أن هيكل القديس سركيس وهيكل العذراء في هذه الكنيسة من أقدم الهياكل في تاريخ المسيحية.
ويلمس الزائر سحر هذه القرية في كل زاوية من زواياها،حيث لايزال الواقع يمتزج بالأسطورة في كل آثارها القديمة وطبيعتها الخاصة، وكل أثر يبث حكايته التي لا يحتاج الزائر إلى دليل خاص أو اطلاع على الكتب للتعرف الى تفاصيلها فتاريخ المكان مازال مطبوعاً في ذاكرة السكان بشكل دقيق وتتناقله الأجيال تلقائياً،لأن حكايات هذه القرية وأساطيرها تشكّل ماضي الأجداد وهي مصدر لفخرهم واعتزازهم لأنها تمنح السكان خصوصية شديدة، لذلك يكفي سؤال أي شخص من أبناء معلولا لمعرفة قصة كل معلم أثري
واكتشاف خفايا المكان بشكل واسع لأن طبيعة هذه القرية تحتضن أيضاً أساطير مثيرة وغرائب مدهشة غير مدوّنة في كتب التاريخ.
الأسطورة القديمة: وتروي أسطورة قديمة في هذه المنطقة الجبلية عن وجود تجاويف صخرية لها فتحات من الأعلى تدعى المشانق، وكانت تستخدم لشنق المحكوم عليهم بالإعدام، ويشير أحد سكان معلولا إلى مكان صخري يدعى بالمحكمة، يرتفع عن الأرض داخل الجبل،ويعتقد أن أحد الملوك كان يقف عليه لإصدار الحكم وتنفيذه.
ويكشف الاختلاط بسكان معلولا عن تميز آخر لهذه القرية المعزولة، فهي لم تكتسب أهميتها من آثارها الدينية وطبيعتها الجذابة فحسب وإنما من بيوتها التي تحتفظ بروح التاريخ وعبقه القديم، حيث تظهرحجارة الجبال على قسم من الجدران من دون أن تغيّرها عمليات الترميم الحديثة فتبدو البيوت وكأنها آثار قديمة لأنها مازالت مبنية على طريقة
البيوت العربية القديمة المشهورة في منطقة دمشق القديمة،بينما يعايش السكان هذا التاريخ ليبدو وكأنه حاضر الآن وهم مازالوا ينطقون بلغة السيد المسيح، وهي اللغة الآرامية التي تعتبر من أقدم لغات العالم
التي سادت الشرق منذ القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن السابع الميلادي، واليوم لا يتكلمها أي شعب في العالم باستثناء سكان معلولا.
ما دام يسوع بقربي فأنا لا أخاف

صورة
صورة العضو
jak
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 980
اشترك في: الأحد إبريل 02, 2006 9:47 pm
مكان: سوريا الله حاميها صافيتا التل

Re: معلولا تتكلم لغة المسيح

مشاركةبواسطة issa في السبت سبتمبر 27, 2008 5:58 pm

أخ جاك
توصيفك رائع ومعلوماتك مذهلة
البلدة الوحيدة التي تتكلم لغة المسيح في العالم
أي البلدة الوحيدة التي تتكلم لغة المسيح في هذا الكون

أرجوا أن يكون هناك أهتمام ما في وزارة التربية لتعليم هذه اللغة في برنامج ما أو لصفوف ما للحفاظ على هذا الأرث الكوني من الأندثار
هذه أمانة برقاب البعض
عساهم يكونون على قدر المسؤولية
لست ملزما أن أفهم الأخرين من أنا --- فمن يمتلك مؤهلات العقل والإحساس
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح وعليه أن يحسن الفهم
issa
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 904
اشترك في: السبت أغسطس 09, 2008 4:57 pm


العودة إلى أهلا بكم في سوريا الحضارة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron